إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012

دلائل نبوة خاتم المرسلين عليه الصلوات والبركات والتسليم (3/3)


دلائل نبوة خاتم المرسلين عليه الصلوات والبركات والتسليم (3/3)
"اشتمال دلائل نبوته على جنسَي العلم والقدرة"
ثانياً: القدرة
   الحمد لله كما ينبغي لجلاله وعظمته, وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله وخليله وكليمه ومصطفاه, درة التاج الإنساني وفصّ الخاتم البشري, صلى الله وسلم وبارك عليه وجزاه عنا خير ما جزى نبياً عن أمته, وبعد:
فدىً لك من يقصّر عن مداكا   ...   فلا ملك إذن إلا فداكا
أروح وقد ختمتُ على فؤادي   ...   بحبّك أن يحل به سواكا
وقد حمّلتني شكراً طويلاً   ...   ثقيلاً لا أطيق به حراكا
أُحاذر أن يشقَّ على المطايا   ...   فلا تمشي بنا إلّا سواكا
فلو أني استطعتُ خفضت طرْفي   ...   فلم أبصر به حتى أراكا
أرى أسفي وما سرنا شديداً   ...   فكيف إذا غدا السير ابتراكا
إذا التوديع أعرض قال قلبي   ...   عليك الصمت لا صاحبتُ فاكا
وفي الأحباب مختص بوجدٍ   ...   وآخرُ يدّعي معْهُ اشتراكا
إذا اشتبهت دموع في خدود    تبين من بكى ممن تباكى
فأما من بكى فيذوب وجداً   ...   وينطق بالهوى من قد تباكى
أحبك لا ببعضي بل بكلّي   ...   وإن لم يبق حبك بي حراكا
   فلا حب بعد الله كحب هذا الإنسان الكامل التام الجميل الجليل صلوات الله وسلامه وبركاته عليه. قد أسلفنا شيئاً من دلائل رسالة حبيبنا نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم بالإخبار عن المغيبات وهو تابع لمعجزة العلم, والآن نسرد شيئًا من دلائل نبوته المتعلقة بالقدرة والفعل والتأثير(1) وهي تسعة أنواع:
   الأول: ما هو في العالم العلوي كانشقاق القمر(2) وحراسة السماء بالشهب الحراسة التامة لما بعث، وكمعراجه إلى السماء، ومعلوم بالضرورة ومطرد العادة أنه لو لم يكن هناك انشقاق حقيقي للقمر لأسرع بعض المؤمنين لتكذيب ذلك فضلاً عن الكافرين والمنافقين، وقد كان صلى الله عليه وسلم يقرأ سورة القمر في المجامع الكبار، وكان كل الناس يُقرُّون بذلك ولا ينكرونه، وحتى يتأكد المشركون أنه لم يسحرهم بانشقاق القمر سألوا المسافرين الذين أتوا من كل وجه فكلّهم أقرّ بمشاهدته لذلك الانشقاق العظيم، كذلك الإسراء بين المسجدين، وحينما أخبرهم في الصباح سألوه عن صفته ونعته، فنعته لهم ولم يخرم من النعت شيئًا، وأخبرهم عن عِيرهم التي كانت في الطريق.
    كذلك المعراج وما فيه من آيات باهرات، والدرجات التي رفعها محمد صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج وسيرفعها في الآخرة في المقام المحمود الذي سيغبطه عليه الأولون والآخرون الذي ليس لغيره مثله.
   النوع الثاني: آيات الجو؛ كاستجابة الله تعالى دعاءه في استسقائه واستصحائه، ومن هذا الباب نصر الريح له بإذن الله تعالى.
   النوع الثالث: تصرفه في الحيوان، الإنس والجن والبهائم؛ كإخراجه الجني من بدن الصبي حين بصق في فيه وقال: «اخسأ عدو الله وأنا رسول الله» ثلاث مرات، ثم قال: «شأنك بابنك، وليس عليه بأس، فلن يعود إليه شيء مما كان يصيبه»، وكاستماع جن نصيبين له حينما كان يصلي أثناء رحلة عودته من الطائف، ثم آذنته الشجرة بهم فاستقبلهم وقد كانوا كُثُر حتى تزاحموا عليه، ودعاهم للإسلام، وعلمهم، فدخلوا في دينه وصاروا دعاة لقومهم كما فصلت ذلك سورة الجن، والأظهر أنهم كانوا نصارى بولسيين كما ذكر الله تعالى عنهم تنزيههم رب العالمين عن الصاحبة والولد "وأنه تعالى جد ربن ما اتخذ صاحبة ولا ولداً . وأنه كان يقول سفيهنا على الله شططاً" [الجن: 3، 4].
   وكالرجل الذي عرض له بسيفه وقال: يا محمد من يمنعك مني؟ فارتعدت يده حتى سقط السيف، فتناوله رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: «يا غورث من يمنعك مني؟» فقال: لا أحد.
   وحينما جاءه جمل يرقُل _أي: يسرع في سيره_ قال: «أتدرون ما قال هذا الجمل؟» قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: «هذا جمل جاءني يستعدي على سيده، يزعم أنه كان يحرث عليه منذ سنين حتى إذا أجربه وأعجفه وكبر سنه أراد نحره...» ثم ابتاعه من سيده ثم سيّبه في الشجرة حتى نصب سنامًا, كل هذه الدلائل وأكثر قد حدثت في غزوة ذات الرقاع وتسمى «غزوة الأعاجيب»(3) وقد مضت أمثلة لهذا النوع.
   النوع الرابع: آثاره في الأشجار والخشب؛ كحنين الجذع شوقًا إليه حتى كاد أن ينشق فنزل وضمه حتى سكن واستقر(4) وأمره للشجرتين أن تلتئما عليه لما أراد قضاء حاجته(5) وكعذق النخلة الذي جاءه ينقز حتى قام بين يديه وشهد له بالرسالة(6) والسلمة التي أقبلت إليه لما دعاها وكانت بشاطئ الوادي حتى قامت بين يديه فاستشهدها ثلاثًا فشهدت له ثم رجعت إلى منبتها(7) والشجرة التي آذنته ــ أي: أخبرته ـ بالجن ليلة استمعوا القرآن(8) وكتسليم الجبال والحجر والشجر عليه بالرسالة(9).
   النوع الخامس: الماء والطعام والثمار الذي كان يكثر ببركته فوق العادة، وهذا باب واسع, وتقدم بيان بعضه، وذكرنا لبعضها هو من باب ربطها بسياق واحد، مع مزيد من الأخبار سواء في الكم أو الكيف, ونذكر منه أمثلة؛ أما الماء: فحينما خرج في بعض مغازيه ومعه ناس كثيرون فحضرت الصلاة ولم يجدوا ماءً يتوضئون به، فانطلق رجل منهم فجاء بقدح فيه ماء يسير، فأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم فتوضأ ثم مدّ أصابعه الأربع على القدح ثم قال: «قوموا فتوضئوا»، وكانوا قرابة السبعين رجلاً(10) وفي مرة أخرى كانوا ألفًا وأربعمئة(11) قال جابر: فلقد رأيت الماء يتفجر من بين أصابعه. وحينما وقفوا على بئر  ماؤها قليل جدًا أنزل فيها ستة رجال حتى ينزحوا له منها دلوًا، فلم يجدوا من الماء إلا نصف الدلو، فرفعوه إليه، فوضع يديه في الماء ودعا ربه وأنزل الدلو في الماء فثار ماؤها حتى إن أحد الرجال الستة قد أخرج بثوب مخافة الغرق(12).
   أما الطعام فمن أمثلته؛ لما كانوا في الخندق يحفرون وقد أصابهم جوع شديد، فذهب جابر بن عبد الله إلى زوجته رضي الله عنهم، وذبح بُهيمة صغيرة وطحن صاع شعير وأصلحه، وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وسارّه أن يأتي ومعه نفر قليل لطعامه، فصاح رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس قائلاً: «يا أهل الخندق، إن جابرًا قد وضع لكم سورًا فحي هلاً بكم» والسور: الطعام. وقال لجابر: «لا تنزلن برمتكم, ولا يُـخبرنَّ عجينكم حتى أجيء» _والبرمة: القدر الصغير_ فأتى وبصق في البرمة والعجين وبارك، فأكل الرجال وهم ألف. قال جابر: فأقسم بالله لأكلوا حتى تركوه وانحرفوا ــ أي: أكلوا حتى شبعوا وقاموا ــ وإن برمتنا لتغط كما هي، وإن عجيننا ليُخبز كما هو»(13).
   ومثله أقراص أبي طلحة من الشعير وكانت قليلة، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم من معه من الناس بعد أن أخبرهم بما في نفس أنس رسول أبي طلحة ــ وكان من معه قرابة السبعين رجلاً ففت أقراص الشعير وعصر العُكّة عليه, _والعكّة: وعاء من جلد يحفظ فيه السمن_ وقال ما شاء الله أن يقول، فأكل منه الرجال عشرة عشرة حتى شبعوا وخرجوا، وفضل منه فأهدوا لجيرانهم(14).
   ولما كانوا بخيبر أمر أن يجمعوا أزوادهم في نطع مبسوط ــ أي جلد ــ قال سلمة: فحزرته كربضة الشاة ــ أي قدّرته كقدر مكان ربضها ــ ونحن أربع عشر مئة، قال: فأكلنا، ثم نظرت إليه فحزرته كربضة الشاة(15) وفعل نحوه في غزوة تبوك، وأمثلته كثيرة.
   أما تكثير الثمار فمن ذلك؛ أن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما لما استشهد أبوه وترك دينًا وست بنات، فلما حضر جداد النخيل دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الغرماء وكال لهم حتى أوفاهم وفيهم يهودي كان له ثلاثون وسقًا, _والوسق: قرابة (180) كيلو_ وبقي منها بعد الوفاء كثير(16) وأتى أبو هريرة بتمرات إلى رسول الله وقال: ادع الله لي فيهن بالبركة، فصفّهن بين يديه ثم دعا، ثم قال: «اجعلهن في مزودك فأدخل يدك ولا تنثره» قال: فجعلت منه كذا وكذا وسقًا في سبيل الله، ونأكل ونطعم، وكان لا يفارق حقوي _ والحقو: الخاصرة_ فلما قتل عثمان انقطع من حقوي فسقط(17). وأمثلته كثيرة.
   النوع السادس: تسخير الأحجار له؛ كما أمر جبلي أحد وحراء بالسكون لما رجفا، وكالحجر الذي كان يسلم عليه بمكة إذا مر عليه ويقول: السلام عليك يا رسول الله، وقال علي رضي الله عنه: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم بمكة، فخرجنا في بعض نواحيها، فما استقبله شجر ولا جبل إلا وهو يقول: السلام عليك يا رسول الله(18). وحينما أخذ قبضة من الأرض ورمى بها في وجوه الأعداء في بدر وحنين وهو يقول: «شاهت الوجوه» فما منهم من أحد إلا دخل عينيه من تراب تلك القبضة، فولوا مدبرين منهزمين(19).
   النوع السابع: تأييد الله تعالى له بالملائكة الكرام، قال تعالى: "إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أني ممدكم بألف من الملائكة مردفين" [الأنفال: 9]، وقد أمده الله تعالى بالملائكة في بدر وأحد والخندق وبني قريظة وحنين والهجرة، قال ابن عباس ــ رضي الله عنهما ــ: بينما رجل من المسلمين يومئذ ــ أي في بدر ــ يشتد في أثر رجل من المشركين أمامه، إذ سمع ضربة سوط فوقه، وصوت الفارس يقول: أقدم حيزوم، فنظر إلى المشرك أمامه فخر مستلقيًا، فنظر إليه فإذا هو قد خطم أنفه، وشق وجهه، كضربة السوط، فاخضر ذلك أجمع، فحدّث رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «صدقت، ذلك مدد من السماء الثالثة»(20).
   وقال سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه: «رأيت يوم أحد عن يمين النبي صلى الله عليه وسلم وعن يساره رجلين عليهما ثياب بيض، يقاتلان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد القتال، ما رأيتهما قبل ذلك اليوم ولا بعده» ويعني بهما جبريل وميكائيل عليهما السلام(21) وعن أنس رضي الله عنه قال: «كأني أنظر إلى الغبار ساطعًا في زقاق بني غنم _والزقاق: السكة أو الطريق بين البيوت_ وبني غنم بطن من الخزرج. موكب جبريل صلوات الله عليه حين سار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بني قريظة»(22). وحينما عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم من ثقيف جاءه ملك الجبال وسلّم عليه، وعرض عليه أن يطبق على قريش الأخشبين ــ وهما جبلا مكة الكبيران ــ فقال صلى الله عليه وسلم: «بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده ولا يشرك به شيئًا»(23).
النوع الثامن: حفظ الله تعالى له وكفايته له من أعدائه وعصمته له من الناس، وهذا فيه آيات لنبوته من وجوه:
   أن ذلك تصديق لقول الله تعالى: "إنا كفيناك المستهزئين" [الحجر: 94]، ولقوله: "فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم" [البقرة: 137]، ولقوله: "والله يعصمك من الناس" [المائدة: 67].
   ومنها: أنه قد كفاه أعداءه بأنواع عجيبة خارقة للعادة.
   ومنها: أنه نصره مع قوة أعدائه وكثرتهم، مع كونه وحيدًا مجاهرًا بمعاداتهم وشتم آلهتهم وتسفيه أحلامهم مع أن العرب كانوا معظمين لهم خاصة بعد حادثة الفيل الرهيبة.
   ومن أمثلة ذلك الحفظ والنصر؛ لما قال أبو جهل: هل يعفر _ أي: يسجد_ محمد وجهه بين أظهركم؟ قالوا: نعم، قال: واللات والعزى لئن رأيته يفعل ذلك لأطأن على رقبته، فذهب إليه ليوفي بقسمه المشين فما فجأهم إلا وهو ينكص على عقبيه، ويتقي بيديه. فقيل له: ما لك؟ فقال: إن بيني وبينه لخندقًا من نار وهولاً وأجنحة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضوًا عضوًا»(24). وأنزل الله من السماء: "أرأيت الذي ينهى . عبداً إذا صلى . أرأيت إن كان على الهدى . أو أمر بالتقوى . أرأيت إن كذب وتولى . ألم يعلم بأن الله يرى . كلا لئن لم ينته لنسفعن بالناصية . ناصية كاذبة خاطئة . فليدع ناديه . سندع الزبانية . كلا لا تطعه واسجد واقترب" [العلق: 9ــ 19].
   ولما أراد سراقة بن مالك القبض عليه وهو مهاجر إلى مكة وكان يركض إليها بفرسه على أرض صلبة فارتطمت فرسه بالأرض وساخت إلى بطنها، وحبس عنهم حتى قال: إني قد علمت أنكما دعوتما علي فادعوا لي...»(25).
   ولما كان بغزوة ذات الرقاع في واد كثير العضاه _ أي: الشجر الكبار_ فنزل رسول الله وعلق سيفه بغصن من أغصانها فإذا رجل من أعدائه قد أخذ سيفه وهو يقول له: من يمنعك مني؟ فقال: «الله» فمنعه الله(26).
   وأتاه رجل من النصارى فأعلن الإسلام وقرأ البقرة وآل عمران وكان يكتب للنبي صلى الله عليه وسلم فارتد نصرانيًا، وكان يقول: ما يدري محمد إلا ما كتبت له ــ من أجل أن يفتن الناس عن الإسلام ــ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم اجعله آية» ــ وذلك لعظيم فتنته ــ فأماته الله، فأصبح وقد لفظته الأرض بعد أن دفنه أصحابه، فقالوا: هذا من فعل محمد وأصحابه لما هرب منهم، فحفروا له فأعمقوا ما استطاعوا، فأصبح وقد لفظته الأرض، فحفروا له في الثالثة وأعمقوه أكثر فلفظته في الليلة الثالثة، فقالوا: إنه ليس من فعل الناس. فتركوه منبوذًا(27) فكان للناس آية.
   ولما اجتمعت قريش في ناديهم حول الكعبة وذكروا تسفيهه لأحلامهم وعيب دينهم، فبينما هم كذلك إذ طلع عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقبل يمشي حتى استلم الركن، ثم مر بهم طائفًا بالبيت، فلما مر بهم غمزوه ببعض ما يقول، فعُرف ذلك في وجهه، _وهذه من صفاته صلوات الله وسلامه عليه فكان وجهه صدى صادقًا لمشاعره وهذا من صفاء نفسه وصدق أخلاقه_ فلمّا مر الثانية غمزوه بمثلها، والثالثة كذلك فوقف عليهم وقال: «تسمعون يا معشر قريش، أما والذي نفس محمد بيده لقد جئتكم بالذبح» فأخذت القوم كلمته حتى ما منهم رجل إلا كأنما على رأسه طائر واقع، حتى إن أشدهم فيه وصاة قبل ذلك ليرفؤه بأحسن ما يجد من القول حتى إنه ليقول: انصرف يا أبا القاسم، انصرف راشدًا، فوالله ما كنت جهولاً. فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كان من الغد اجتمعوا في الحجر وتذاكروا قوله بالأمس، فتعاقدوا عليه، فلما أقبل وثبوا عليه وثبة رجل واحد، فأحاطوا به وهم يقولون: أنت الذي تقول كذا وكذا ــ من عيب دينهم وسب آلهتهم ــ وهو يقول: «نعم أنا الذي أقول ذلك» _وهذا في غاية شجاعة الرجال وجسارة البشر، فلم يُلن لهم الكلام، ولم يستـخدم المجملات ولم يركب التأويلات، بل جابههم بقوله الحاسم مع التأكيد على أنه هو الذي يقول ذلك!_ حتى قام أبو بكر دونه وهو يبكي ويقول: "أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله" [غافر: 28] ثم انصرفوا عنه»(28).
   ولما كان يصلي عند البيت فأخذوا سلا جزور قد نحرت بالأمس _ الجزور هي الناقة المنحورة، والسلى: المشيمة وهي في غاية القذارة_ فلما سجد وضعوه بين كتفيه، وضحكوا، وجعل بعضهم يميل على بعض، وأصحاب له جلوس لا يستطيعون نصرته لاستضعافهم، ولم يرفع النبي صلى الله عليه وسلم رأسه حتى قدمت ابنته فاطمة رضي الله تعالى عنها لما أخبروها، فطرحته عنه، ثم أقبلت عليهم تسبهم، فلما قضى صلاته، رفع يديه وصوته ودعا عليهم بأسمائهم وخص منهم سبعة، وكانت نهايتهم كلهم أن قتلوا في معركة بدر وسحبوا إلى قليبها ورموا فيها(29).
   ويدخل في هذا الباب ما لم يزل الناس يرونه ويسمعونه من انتقام الله ممن يسبه ويذم دينه بأنواع العقوبات. قال شيخ الإسلام: «وفي ذلك من القصص الكثيرة ما يضيق المقام عن بسطه، وقد رأينا وسمعنا من ذلك ما يطول وصفه من انتقام الله ممن يؤذيه بأنواع العقوبات العجيبة التي تبين كلاءة الله لعرضه، وقيامه بنصرته، وتعظيمه لقدره، ورفعه لذكره، ومن المعروف المجرب أن عساكر المسلمين بالشام إذا حاصروا بعض حصون أهل الكتاب، أنه يتعسر عليهم فتح الحصن ويطول الحصار إلى أن يسب العدوُّ الرسولَ صلى الله عليه وسلم، فحينئذ يستبشر المسلمون بفتح الحصن وانتقام الله من العدو، فإن ذلك يكون قريبًا جدًا، كما جرب المسلمون غير مرة لقوله تعالى: "إن شانئك هو الأبتر" [الكوثر: 3]، ولما مزق كسرى كتابه مزق الله ملك الأكاسرة كل ممزق، ولما أكرم هرقل والمقوقس كتابه ثبت الله لهم ملكهم إلى حين»(30).
   النوع التاسع: إجابة دعوته:
   ومعلوم أن من عوّده الله إجابة دعائه فهذا دليل على صلاح دينه وحاله، وهذا كثير جدًا؛ مثل دعائه على من كذب عليه فمات ثم لفظته الأرض ثلاث مرات، ودعائه على السبعة من قريش بأسمائهم فقتلوا قتلة واحدة في بدر، ودعائه على عتيبة بن أبي لهب لما آذاه فأكله الأسد من بين رفقته.
    ومثل دعائه لما قلّ الزاد وجمعوه على نطع فكثره الله ببركة دعائه حتى أشبع الجيش العظيم في غزوة تبوك، ومثلها في الخندق لما أشبع الألف من صاع شعير، وكذلك لما دعا بالبركة في بئر الحديبية حتى أروت الجيش وهم ألف وأربعمئة وركابهم، ودعائه للأعمى فرد الله عليه بصره، وفي الاستسقاء فأمطرت السماء، وفي الاستصحاء فأقلعت وما يشير إلى جهة في السماء إلا انقشع سحابها، ودعائه على سراقة حين تبعهم في هجرتهم فساخت قوائم فرسه في الأرض مرارًا في أرض صلبة، ودعائه يوم بدر وحنين فأجابه الله بمدد من الملائكة، ودعا لأنس أن يكثر الله ماله وولده فرأى من ولده لصلبه بضعة وعشرين ومئة قبل موته، وكان بستانه يحمل الفاكهة مرّتين على خلاف العادة، ولما دعا لأم أبي هريرة أسلمت مباشرة وكانت قبل تأبى، واستجاب دعوته في تفقيه ابن عباس فصار من بحور العلم، ودعا لجمل جابر الذي كاد أن يسيّبه من ضعفه فعاد من أجود الإبل، ودعا لسعد بن أبي وقاص بإجابة الله دعوته وتسديد رميته فكان لا تـخطئ له دعوة ولا رمية، ودعا لأبي يزيد الأنصاري: «اللهم جمّله وأدم جماله» فبلغ بضعًا وثمانين سنة وما في لحيته بياض إلا نزر يسير وكان منبسط الوجه لم يتقبض وجهه حتى مات، ولما دعا لعروة بن الجعد بالبركة فكان لو اشترى التراب لربح فيه من البركة، ولما أصرّ أحدهم على الأكل بشماله واحتج بعدم استطاعته قال: «لا استطعت ما منعه إلا الكبر» فما رفعها إلى فيه بعد.. إلى غير ذلك من الوقائع الكثيرة(31) التي زادت على مئة وستة وعشرين واقعة(32).
   وصلى الله وسلم وبارك على محمد وآله وصحبه.
إبراهيم الدميجي
7/ 12/ 1433
@aldumaiji
http://aldumaiji.blogspot.com/
...................
   (1)   ينظر: المجلد السادس من: الجواب الصحيح، بتمامه وبخاصة (ص159ــ 323).
   (2)   متفق عليه، وقد مر معنا الكلام عليه.
   (3)   والحديث الطويل فيها أورده الهيثمي، المجمع (9/ 7).
   (4)  البخاري (4/ 319).
   (5)   مسلم (4/ 2306).
   (6)   المجمع، الهيثمي (9/ 10).
   (7)   الدارمي (1/ 9).
   (8)   متفق عليه.
   (9)   المستدرك، الحاكم (2/ 620) ووافقه الذهبي.
   (10)   البخاري (6/ 581).
   (11)   متفق عليه.
   (12)   أحمد (4/ 292) بسند صحيح.
   (13)   متفق عليه.
   (14)   مسلم (3/ 1614).
   (15)   مسلم (3/ 1354).
   (16)   البخاري (5/ 60).
   (17)   المسند، أحد (2/ 352).
   (18)   سنن الترمذي (3626).
   (19)   في حنين، مسلم (3/ 1402)، وفي بدر، سيرة ابن هشام (2/ 279)، جامع البيان، الطبري (9/205).
   (20)   مسلم (3/ 1383).
   (21)   مسلم (4/ 1802).
   (22)   البخاري (7/ 407).
   (23)   متفق عليه.
   (24)   متفق عليه.
   (25)   متفق عليه.
   (26)   متفق عليه.
   (27)   متفق عليه.
   (28)   مسند أحمد (2/ 218).
   (29)   متفق عليه، وفي رواية: أن أمية بن خلف كان رجلاً ضخمًا فانتفخ وقطعت أوصاله فلم يلق في البئر.
   (30)   الجواب الصحيح (6/ 296).
   (31)   انظر تفصيل ذلك في: الجواب الصحيح (6/ 324ــ 379).
   (32)   انظر تفصيلها: دلائل النبوة، سعيد باشنفر (1/ 355ــ 480).

الاثنين، 22 أكتوبر 2012

دلائل نبوة خاتم المرسلين عليه الصلوات والبركات والتسليم (2/ 3)


دلائل نبوة خاتم المرسلين عليه الصلوات والبركات والتسليم (2/ 3)
"اشتمال دلائل نبوته على جنسَي العلم والقدرة"
أولاً: العلم
    الحمد لله أولاً وآخراً وبعد:
     فقد سبق في المقال السابق بيان سبق دلائل نبوة نبينا صلى الله عليه وسلم على سائر الأنبياء وههنا نذكر بيان جهة جليلة من هذه الدلائل وهي اشتمالها على العلم الباهر المعجز.
فدلائل نبوته صلى الله عليه وسلم قد اشتملت على جنسي العلم والقدرة(1) وهي كثيرة جدًا، فمن باب العلم: الإخبار بالمغيبات المستقبلية في القرآن الكريم وقد تحققت؛ كالإخبار بغلبة الروم فارس في بضع سنين(2) "غلبت الروم . في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون . في بضع سنين لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون" [الروم: 2ــ 4]، والوعد باستـخلاف المؤمنين وتمكينهم "وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً" [النور: 55]، وعدم قدرة أحد على معارضة القرآن الكريم "قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً" [الإسراء: 88]، وإخباره بهزيمة كفار قريش "سيهزم الجمع ويولون الدبر"[القمر: 27]، "ولو قاتلكم الذين كفروا لولوا الأدبار" [الفتح: 22]، "لتدخلن المسجد الحرام"[الفتح: 27]، وإلقاء العداوة والبغضاء بين اليهود وأن الله تعالى يبطل مكرهم وكيدهم "وألقينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله"[المائدة: 64]، كذلك بين النصارى أنفسهم "فأغرينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة" [المائدة: 14]، والواقع شاهد بتناحر وتباغض اليهود مع بعضهم والنصارى مع بعضهم وتكفير بعضهم بعضًا، وكالإخبار عن اليهود أنهم لن يتمنوا الموت أبدًا، هذا دليل من وجهين:
من جهة إخباره بأنه لا يكون أبدًا، أو من جهة صرفه لدواعي اليهود من تمني الموت مع أن ذلك مقدور لهم، وهذا أمر من أعجب الأمور الخارقة للعادة "ولتجدنهم أحرص الناس على حياة ومن الذين أشركوا" [البقرة: 95]، أي أحرص حتى من المشركين! "ولا يتمنونه أبداً بما قدمت أيديهم والله عليم بالظالمين"[الجمعة: 7].
    كذلك إخباره بموت الوليد بن المغيرة وأبي لهب على الكفر، وهذا خارق عجيب كالذي قبله(3) مع توفر همتيهما على تكذيبه إلا أنهما لم يُظهرا ضده ولو تظاهُرًا "سأصليه سقر" [المدثر: 26]، "سيصلى ناراً ذات لهب" [المسد: 3]، وأخبر بفتح مكة وخيبر وحرب بني حنيفة وفتح اليمن وفارس والروم والترك "ستدعون إلى قوم أولي بأس شديد تقاتلونهم أو يسلمون" [الفتح: 16]، "فعجل لكم هذه وكف أيدي الناس عنكم" [الفتح: 20]، "لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين لا تخافون فعلم ما لم تعلموا فجعل من دون ذلك فتحاً قريباً"  [الفتح: 27]، وأن الناس سيدخلون في الإسلام أفواجًا وجماعات "إذا جاء نصر الله والفتح . ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً"[النصر: 1، 2]، وأن المنافقين يعدون اليهود بالنصرة وأنهم لن يوفوا بوعودهم "ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب لئن أخرجتم لنخرجن معكم ولا نطيع فيكم أحداً أبداً وإن قوتلتم لننصرنكم والله يشهد إنهم لكاذبون . لئن أخرجوا لا يخرجون معهم ولئن قوتلوا لا ينصرونهم ولئن نصروهم ليولن الأدبار ثم لا ينصرون" [الحشر: 11، 12].
    وآياته صلى الله عليه وسلم قد استوعبت جميع أنواع الآيات الخبرية والفعلية، وإخباره عن الغيب الماضي والحاضر والمستقبل بأمور باهرة لا يوجد مثلها لأحد من النبيين قبله، فضلاً عن غير النبيين فمن ذلك:
    قام يومًا خطيبًا في أصحابه من الفجر حتى مغيب الشمس فحدثهم بما سيحدث في مستقبلهم من بين أيديهم حتى قيام الساعة (أي من الأمور الكبار والأحداث العظام) حفظه من حفظه، ونسيه من نسيه، قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه: «إنه ليكون منه الشيء فأراه فأذكره كما يذكر الرجل وجه الرجل إذا غاب عنه ثم إذا رآه عرفه»(4).
    ومنه إخباره لعدي بن حاتم الطائي رضي الله عنه ــ وكان نصرانياً حينها ــ بفتح الحيرة، وأن الظعينة سترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة لا تـخاف إلا الله، وبفتح كنوز كسرى وبزمانٍ يُـخرج الرجل صدقته فلا يجد من يأخذها لغنى الناس. والظعينة هي المرأة المسافرة على الجمل، والحيرة في جنوب العراق حاليًا.وقد رأى عدي اثنتين من هذه النبوءات الثلاث في حياته أما الثالثة فحدثت في عهد عمر بن عبد العزيز رحمه الله.
    وقال لعوف بن مالك وهو بتبوك: «اعدد ستًا بين يدي الساعة» فذكر موته عليه الصلاة والسلام وفتح بيت المقدس وموتان واستفاضة المال، ثم فتنة عظيمة، ثم هدنة مع الروم، ثم غدر الروم حتى يأتون تحت ثمانين راية تحت كل راية اثني عشر ألفًا(5) وقد فُتح بيت المقدس بعد موته في زمن عمر رضي الله عنه، ثم بعد ذلك وقع الطاعون العظيم بالشام, وهو طاعون عمواس نسبة إلى قرية عمواس بالأردن، وقد استشهد في ذلك الطاعون أبو عبيدة بن الجراح ومعاذ بن جبل وخلق كثير رضي الله عنهم ورحمهم.
ثم استفاض المال في عهد عثمان رضي الله عنه، ثم وقعت الفتنة العامة لما قُتل عثمان رضي الله عنه، ولم يبق إلا هدنة الروم وحربهم.
ومنها إخباره بحرب الترك «لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا الترك، صغار الأعين حمر الوجوه، ذلف الأُنُف، كأن وجوههم المجانّ الـمُطَرَّقة، ولا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قومًا نعالهم الشعر»(6) ومعنى ذلف: أي مستوي طرف الأنف وليس بحد غليظ، والمجانّ المطرّقة هي التروس، شبهها بها لبسطها وتدويرها وبالمطرّقة لغلظها وكثرة لحمها، والمطرقة هي التي البست الجلود، كشعوب وسط وشرق آسيا.
    قال شيخ الإسلام: «وهؤلاء الطوائف كلهم قاتلهم المسلمون كما أخبر بذلك صلى الله عليه وسلم، وهذه صفتهم التي لو كُلّف من رآهم بعينه أن يصفهم لم يحسن مثل هذه الصفة»(7)
وأخبر صلى الله عليه وسلم أنه «لن تقوم الساعة حتى تـخرج نار من أرض الحجاز تضيء لها أعناق الإبل ببصرى»(8) وبصرى تقع في جنوب سوريا حاليًا بقرب درعا الأبيّة المجاهدة وبينها وبين المدينة النبوية مئات الكيلوات. وقد خرجت هذه النار ليلة الأربعاء من جمادى الآخرة سنة (654) للهجرة الشريفة، ورآها الناس، ورأوا أعناق الإبل على ضوءها في بصرى الشام(9)
 وقد تتبعت ما حاء في كتاب (أشراط الساعة) للشيخ يوسف الوابل  فأحصيتُ ما يزيد على أربعين آية وعلامة من علامات الساعة الصغرى التي قد حدثت, أي أن أكثرها قد وقع, وأن الأمر قريب والله المستعان, وكلها آيات ودلالات على النبوة.
    وأخبر أن عمار بن ياسر رضي الله عنه تقتله الفئة الباغية(10) وأخبر أن مَلِكَي فارس والروم في عهده لن يخلفهما أحد من قومهما، وأن كنوزها ستنفق في سبيل الله(11) وأخبر أن الحسن سيصلح الله به بين فئتين عظيمتين من المسلمين(12) وحدث هذا عام الجماعة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاثين سنة، وأخبر بفتح مصر وأوصى أمته بهم خيرًا لأن لهم ذمة ورحمًا(13) وقد قال القس القبطي لما أُخبر بتلك الوصية النبوية: والله ما وصل هذه الرحم إلا نبي. والرحم هو رحم هاجر أم إسماعيل عليه السلام، فهي مصرية، ويقال: إنها كانت بنت ملك في جنوب مصر فاستولى ملك مصر عليه وعلى أهله فاسترق بنته الأميرة هاجر ثم آلت مولاة لسارة زوج إبراهيم عليه السلام.
    كما أخبر أصحابه بعد غزوة الأحزاب «الآن نغزوهم ولا يغزوننا»(14) فكان كما قال؛ فلم تـخرج قريش من مكة للغزو حتى فتحها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال لعثمان رضي الله عنه: «إن الله مقمّصك قميصًا فإن أرادوك على خلعه فلا تـخلعه»(15) أي الخلافة وقد حصل ذلك حتى استشهد شهيد الدار ولم يخلع نفسه رضي الله عنه، كما أخبر عنه أنه سيدخل الجنة على بلوى تصيبه(16) فكان كما قال، وأخبر عن الخوارج وخروجهم على علي رضي الله عنه وأن آيتهم أن فيهم رجلاً مخدّج اليد على عضده مثل البضعة تدردر عليها شعرات، وأن هذه المارقة تـخرج على حين فرقة من الناس وأن الطائفة التي تقتلهم هي أولى الطائفتين بالحق(17) فخرجوا بعد وفاته ببضع وعشرين سنة، وأخبر عن الأمراء الذين سيلون أمر المسلمين ويؤخرون الصلاة(18) ويستأثرون عليهم بالمال(19) فكانوا بعض بني مروان, وأخبر أن ابنته فاطمة رضي الله عنها هي أول من سيلحق به من أهل بيته بعد وفاته صلى الله عليه وسلم(20) وأخبر أن أول زوجاته لحوقًا به أطولهن يدًا ــ أي صدقة(21)ــ فكانت زينب لأنها أكثرهن بذلاً ليدها في الصدقة، وأخبر أن أم حرام سترافق أول جيش للمسلمين يغزون في البحر، وقد تحقق هذا بعد أكثر من ثلاثين سنة بعد وفاته في خلافة معاوية رضي الله عنه، وأخبر أن طائفة من أمته لا تزال ظاهرة على الحق لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى تقوم الساعة(22) وهذا ــ بحمد الله ــ حاصل إلى يومنا هذا فلم يزل في الأمة فئة ظاهرة بالعلم والدين والسيف، وإن غُلبت طائفة في قطر كانت أختها في قطر آخر مظفرة منصورة، وأخبر أنه سيكون في ثقيف كذاب ومبير(23) وقد ظهرا بعده فالكذاب هو المختار بن أبي عبيد الثقفي الذي كان يزعم أنه يُوحى إليه، والمبير هو الحجاج بن يوسف الثقفي الذي قتل الناس وسفك الدماء بغير حق، كما أخبر أن الإسلام لا يزال عزيزًا إلى اثني عشر خليفة كلهم من قريش(24) ثم يكون الهرج ــ أي القتل العام ــ وقد وقع هذا العدد بالصفة المذكورة إلى وقت الوليد بن يزيد بن عبد الملك(25) ثم وقع الهرج عام (125) للهجرة، ثم تأمل حال أهل الأرض الآن فلا تخلوا نشرة أخبار من قتل في صقع! والمشتكى إلى الله فأكثرهم من أمة محمد صلى الله عليه وسلم فهي أمة صبر وابتلاء, وأخبر عن كذَّابَيْن يخرجان بعده(26) فخرجا وهما الأسود العنسي في اليمن ومسيلمة الكذاب في اليمامة، وأخبر عن قتل الناس بعضهم بعضًا حتى تغرق حجارة الزيت من الدماء(27) وحجارة الزيت موضع قرب المدينة, وقد حدث هذا في عهد يزيد بن معاوية في حادثة الحرة الكارثية!
    فهذا وأمثاله كثير جدًا قد أخبر عنه الرسول صلى الله عليه وسلم فوقع طبق ما أخبر ورأى الناس ذلك وانتشر.
    كذلك فقد أخبر بأشياء غيبية في زمانه فكانت مثل ما أخبر، ومن ذلك خبره بعد استعصاء خيبر على الفتح أنه سيعطي الراية غدًا رجلاً يفتح الله على يديه، فكان كما قال والرجل هو علي رضي الله عنه (28) وأخبر عن رجل كان يقاتل في صفه قتالاً شديدًا أنه من أهل النار، فتتبعه رجل فوجده قد أصابته الجراح وأثخنته فقتل نفسه انتحارًا(29) وأخبر عن الظعينة التي معها كتاب تجسس أنهم سيدركونها في روضة خاخ(30) فكان كما قال، وأخبر عن يوم وفاة النجاشي حين مات(31) كذلك خبره عن ملك الفرس، وأخبر أن الأرضة أكلت ما كان في صحيفة الكفار التي تعاهدوا فيها على حصار المسلمين ومن حالفهم، وكانت معلقة في سقف جوف الكعبة(32) وقد أنشأ في شأنها أبو طالب لاميته المشهورة التي قال عنها ابن كثير: هي أفحل من المعلقات جميعًا. وأخبر أنه سيقتل أمية بن خلف بيده(33) وكان كما قال، بل هو الوحيد الذي قُتِلَ على يده, وويلٌ له, وأخبر عمير بن وهب عما تعاقد عليه هو وصفوان بن أمية في حجر الكعبة وتكاتما عليه من إرادة اغتيال النبي صلى الله عليه وسلم فكان على إثرها إسلام عمير(34) كذلك حدّث فضالة بما يدور في نفسه من إرادة اغتياله ووضع يده على صدره فما رفعها حتى صار أحب الناس له، كما أخبر أصحابه عن هبوب ريح شديدة في ليلتهم تلك ــ في مسيرهم لتبوك ــ ونهاهم أن يقوم منهم أحد فهبت الريح وقام منهم رجل فحملته حتى ألقته بجبلي طيء(35) والجبلان هما أجا وسلمى, وأخبر العباس عن ماله الذي استودعه أم الفضل واستكتمها إياه قبل خروجه لبدر، فأسلم العباس على إثر ذلك(36) وأخبر المسلمين عن مشاهد وأحداث مباشرة في نفس الوقت عن معركة مؤتة وكانت بالأردن بينما هو يحدث أصحابه بالمدينة عنها كأنها رأي عين(37).....للحديث صلة.
إبراهيم الدميجي
6/ 12 / 1433
@aldumaiji
http://aldumaiji.blogspot.com/
..............
   (1) الجواب الصحيح (6/ 69 وما بعدها).
   (2) وسبق بيانه.
   (3) وسبق بيانه.
   (4) متفق عليه.
   (5) البخاري (6/ 277).
   (6) متفق عليه
   (7) الجواب الصحيح (6/ 89).
   (8) متفق عليه.
   (9) انظر أشراط الساعة للوابل.
   (10) متفق عليه.
   (11) متفق عليه.
   (12) البخاري (5/ 306).
   (13) مسلم (4/ 1970)
   (14) البخاري (7/ 405).
   (15) الترمذي (5/ 628)، وقال: حسن غريب، أحمد (6/ 65).
   (16) متفق عليه.
   (17) متفق عليه. وكان قتلهم على يد علي رضي الله عنه، وقتلهم على يد أقرب الطائفتين إلى الحق من مفردات مسلم.
   (18) مسلم (1/ 448).
   (19) متفق عليه.
   (20) متفق عليه.
   (21) متفق عليه.
   (22) متفق عليه.
   (23) رواه مسلم.
   (24) متفق عليه، وزيادة «ثم يكون الهرج» عند أبي داود بسند جيد (4/ 106).
   (25) وقد سبق بيان ذلك.
   (26) البخاري (8/ 89).
   (27) الحاكم (4/ 424) ووافقه الذهبي.
   (28) متفق عليه.
   (29) متفق عليه.
   (30) متفق عليه.
   (31) مسلم (2/ 657).
   (32) الدلائل، البيهقي (2/ 311ــ 3159، البداية والنهاية، ابن كثير (1/ 486)
   (33) السيرة النبوية، ابن هشام (3/ 89).
   (34) السيرة النبوية، ابن هشام (2/ 316).
   (35) متفق عليه.
   (36) أحمد. قال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح.
   (37) البخاري، (7/ 100).